السبت, يونيو 27, 2026
الرئيسيةسياسةنيروبي ترسم ملامح مرحلة جديدة لشبكة النساء السودانيات ...

نيروبي ترسم ملامح مرحلة جديدة لشبكة النساء السودانيات ورشة تنظيمية تناقش توسيع الشبكة وبناء هياكلها وتعزيز دور النساء في مسارات السلام

نيروبي : المجد نيوز

دشنت شبكة النساء السودانيات، أمس الخميس الموافق 26 يونيو 2026، بالعاصمة الكينية نيروبي، أعمال الورشة التنظيمية الخاصة بتوسعة وبناء الشبكة، بمشاركة عدد مقدر من القيادات النسائية السودانية الناشطة من داخل السودان، ودول المهجر، ومعسكرات اللجوء بدول الجوار. وتستمر أعمال الورشة أربعة أيام متتالية.

وتأتي الورشة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه النساء السودانيات، حيث تسعى الشبكة، إلى جانب هدفها المتمثل في التوسعة والبناء التنظيمي، إلى توحيد الجهود النسائية وتعزيز المشاركة الفاعلة للنساء في مسارات السلام.

وشهد اليوم الأول ثلاث جلسات عمل ناقشت آليات توسيع وبناء الشبكة، ومراجعة دستورها، وصياغة مدونة السلوك، بما يسهم في تطوير عمل الشبكة وتعزيز حضورها داخل السودان وفي دول اللجوء والمهجر، واختتمت فعاليات اليوم الأول بتمرين للارتكاز العاطفي وجلسة توليف عام.

وتواصلت أعمال الورشة في يومها الثاني، السبت 27 يونيو، بتقديم خمس أوراق عمل تناولت السياقات العامة المؤثرة على بناء الشبكة.

واستهلت الجلسات بورقة مكتب الشؤون الإنسانية التي قدمتها مسؤولة المكتب الأستاذة راوية كمال بعنوان “ملامح عن الوضع الإنساني والرؤية حول الهدنة”.

كما قدم المكتب السياسي ورقة بعنوان “رؤية تحليلية حول السياق السياسي الراهن في السودان”، استعرضتها مسؤولة المكتب الأستاذة بثينة إبراهيم دينار.

وفي الجانب القانوني، قدمت الأستاذة رحاب مبارك، ممثلة المكتب القانوني للشبكة، ورقة بعنوان “رؤية المكتب القانوني في توسيع عمل شبكة النساء السودانيات”.

أما مكتب الإعلام، فقدم ورقتين؛ الأولى بعنوان “السياق الإعلامي والتوثيق”، قدمتها الأستاذة إحسان عبد العزيز، فيما جاءت الورقة الثانية بعنوان “ساحة المعركة الموازية.. الإعلام التقليدي، النسوية الرقمية، وتوظيف المعلومات كسلاح في السودان”، وقدمتها الأستاذة سجود عمر القراي.

وعبر الاتصال الإلكتروني، قدمت الأستاذة عبلة كرار، من مكتب البناء والتنظيم، ورقة بعنوان “مبادئ التنظيم والبناء القاعدي في البيئات الهشة والمتأثرة بالحرب”.

ومن المقرر أن تتواصل أعمال الورشة خلال الأيام المقبلة عبر جلسات حوارية وتشاورية، تهدف إلى بلورة رؤية مشتركة لتطوير الشبكة وتعزيز دور النساء السودانيات في جهود بناء السلام.

مقالات ذات صلة

الأكثر قراءة

احدث التعليقات